فن الهندسة العكسية والهندسة الاجتماعية في الاختراق - عراق كودرز | iraq coders

اكبر تجمع لطلبة الحاسبات في العراق

الجمعة، 30 يونيو 2017

فن الهندسة العكسية والهندسة الاجتماعية في الاختراق






كثيراً ما نستخدم البرامج والتطبيقات والمواقع التي تم بناءها بشكل غير قانوني بواسطة الهندسة العكسية  وكثيراً ما يمارس البعض الهندسة الاجتماعية سواء في امور الحياة الواقعية او على الانترنت  للحصول على ما يريد وبالعراقي نكدر نسميها ( يبوك لسانك ) .


اذاً ما هي الهندسة العكسية والهندسة الاجتماعية ؟ 


 الهندسة العكسية  :  هي عملية اكتشاف مبدأ عمل أداة أو جهاز أو برنامج ( بصيغة تكنولوجية محضة ) وذلك من خلال تحليل النظام المثبت على تلك الآلة بهدف معرفة كيفية وطريقة عمله ، وغالبا ما يتم أخد ذلك البرنامج أو الجهاز وتحليله بغية تحويله لبرنامج جديد حيث يقوم بنفس المهام الموكلة إليه دون نسخ الأصل. 

التعريف بالعامية : كل برنامج او اداة  متكون من كود او شفرة  . وهذهِ الكودات والشفرات تكون سريه محد يعرفها غير مبرمج البرنامج او مبرمج الاداة فقط . بس من خلال الهندسة العكسية يكدر الشخص يعرف الشفرة المصدرية لأي برنامج وبالتالي يكدر يطور بنفسه برنامج بي نفس مهام البرنامج الاصلي  من خلال الكود الاصلي الكدر يكتشفه بالهندسة العكسية. وتسمى هذهِ العملية بـ ( Cracking ) أي تكسير البرنامج الاصلي . وغالباً ما تحدث عملية Cracking للبرامج التي تقدم الخدمات مقابل اجور معينه ف يقوم الهكر بعمل هندسة عكسية للبرنامج الاصلي وصنع برنامج اخر يقوم بنفس المهام ولكن بدون اي مقابل . واقرب مثال عن هذهِ الحالة اغلب البرامج المعروفه مثل internet download manager او Fast Stone Capture والخ . كلها برامج مدفوعه وتقدم الخدمات بشكل تجريبي لمدة 30 يوم وبعدين لازم بفلوس . بس بفضل الـ Crackers توفرت البرامج المكسوره لهذهِ البرامج الاصلية وصار من السهل للناس استخدامها مجاناً مدى الحياة . 

وهذا فديو بسيط عن تطبيق عملية الهندسة العكسية واستخراج الشفرة المصدرية للبرنامج 



روابط تحميل البرامج المستخدمة بالفديو 

- ILSpy اضغط هنا للتحميل

- تحميل البرنامج الذي تم فك شفرته في الفديو My app اضغط هنا للتحميل

- Reflexil للتحميل اضغط هنا 



الهندسة الاجتماعية حسب الويكيبيديا :  هي عبارة عن مجموعة من التقنيات المستخدمة لجعل الناس يقومون بعمل ما أو يفضون بمعلومات سرية. تـُستخدم الهندسة الاجتماعية أحياناً ضمن احتيال الإنترنت لتحقيق الغرض المنشود من الضحية، حيث أن الهدف الأساسي للهندسة الاجتماعية هو طرح أسئلة بسيطة أو تافهة (عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني مع انتحال شخصية ذي سلطة أو ذات عمل يسمح له بطرح هكذا أسئلة دون إثارة الشبهات).


الهندسة الاجتماعية بالعامية : يعني يكدر الهكر بدون استخدام اي برامج , بمجرد طريقة كلامه وياك يقنعك بالتسجيل بموقع مشبوه . او الدخول الى رابط يضر جهازك او حسابك . 

وهذا الفديو ادناه توضيح لمفهوم الهندسة الاجتماعية بالاختراق حيث ستقوم هذهِ الفتاة خلال اقل من دقيقة الحصول على بريد وحساب احد الاشخاص بدون استخدام اي برنامج . مجرد راح تتصل وتخدعه بالهندسه الاجتماعية للحصول على بعض المعلومات






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق