الفرق بين علوم الحاسبات وهندسة الحاسبات وأيهما أفضل - عراق كودرز | iraq coders

اكبر تجمع لطلبة الحاسبات في العراق

الجمعة، 13 أكتوبر 2017

الفرق بين علوم الحاسبات وهندسة الحاسبات وأيهما أفضل


يعاني البعض من الصعوبة في معرفة الفرق والاختلاف بين اختصاص علوم الحاسبات و هندسة الحاسبات. لذلك يجد أنه من الصعب اختيار الاختصاص المناسب له. نحن هنا في "عراق كودرز" سنوضح لك كل الفروق والاختلافات ما بين الاختصاصين بشكل مفصل. 




- الفرق بين علوم الحاسبات وهندسة الحاسبات : مواد التعليم 


طلاب علوم الحاسبات : يتعلم طلبة علوم الحاسبات بناء انظمة الحاسوب, ويتعلمون ايضاً كيف يقومون بحل المشاكل الموجودة في الحاسبات عن طريق تجهيز البرمجيات المناسبة. و يتعلم طلاب علوم الحاسبات مجموعة من لغات البرمجة الخاصة التي تساعدهم في : انشاء الواجهات الرسومية و برمجة انظمة التشغيل والبرامج الخدمية وتطوير وتصميم الالعاب والمواقع الالكترونية وتطبيقات الهواتف.
( تركز على السوفت وير )


طلاب هندسة الحاسبات : تشبه مواد تعليم الهندسة الى حد كبير مواد تعليم علوم الحاسبات ولكنها تركز على تطوير وبرمجة واصلاح الاشياء المادية والفيزيائية في الالكترونيات. مثل برمجة الربوتات ( تركز على الهاردوير ). 



- الفرق بين علوم الحاسبات وهندسة الحاسبات : فرص العمل
تخرج مع شهادة في هندسة الكمبيوتر يفتح أبواب متنوعة للطلاب. ويمكنها تطوير وتصنيع الفضاء، والسيارات، والوقود، والمياه، والطبية وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية والأجهزة، على سبيل المثال لا الحصر من الخيارات. من بين أمور أخرى، فإنها يمكن أيضا تطوير أنظمة هندسة الكمبيوتر والمعدات، بما في ذلك لوحات الدوائر والموجهات وأجهزة الاستشعار. إذا كانوا يفضلون تطوير البرمجيات، خريجي هندسة الكمبيوتر لديهم ما يكفي من التدريب على الأراضي وظائف في هذا المجال.

 التخرج مع شهادة في هندسة الحاسبات يفتح أبواب متنوعة للطلاب. حيث يمكنهم العمل في الكثير من المجالات سواء في شركات الاتصال والانترنت وفي شركات المواصلات لتطوير وتصنيع السيارات والماكنات وبأمكانهم العمل في المطارات لـ تصليح وتطوير انطمة واعدادات الطائرات. والكثير من هذهِ الامور وخريجي الهندسة تتطور مهاراتهم بمزاولة مهنم على ارض الواقع.
 لكن اذا كنت تبحث عن الفرق بين علوم الحاسبات والهندسة فالامر يتعلق بما تحب وترغب به. مثلاً أن كنت تريد ان تصبح مبرمجاً او مطوراً او حتى مصمماً. ف علوم الحاسبات يجب ان تصبح في الدرجة الاولى من اولوياتك في الاختيار. حيث يمكن لطلاب علوم الحاسبات في كثير من الاحيان أن يحصلوا على وظيفة في مهنتهم حتى اثناء فترة دراستهم في الكلية وبأمكانهم العمل بشكل حر خاصة لأولئك الذين يملكون خبرة كافية. وبأمكانهم تطوير مهاراتهم من خلال تصفح مواقع الانترنت التعليمية ومشاهدة الكورسات التعليمية على اليوتيوب وعلى المواقع الاخرى. على عكس اختصاص هندسة الحاسبات الذي يعتمد على التطبيق العملي على ارض الواقع ليطور المهندس من نفسه.

 وكل مؤسسة سواء كانت اهلية او حكومية فأنها تحتاج بشدة الى خريجي علوم الحاسبات وهندسة الحاسبات بشكل متساوي.او بفارق قليل لمصلحة احد الاختصاصات على حسب نوع المؤسسة. ولكن بشكل عام الاختصاصين يملكون فرص متقاربه جداً في العمل.  

في النهاية. هذا الامر يعود اليك صديقي العزيز, لا تجعل رغبات الاخرين تتحكم بمستقبلك أذهب للاختصاص الذي تشعر بداخلك بأنه الاختصاص المناسب لك. كل الاشخاص الذين نجحوا في حياتهم كانوا يقولون : الاختصاص الذي نحب هو الطريق الافضل للابداع. لا يمكنك الابداع بلقب المهندس أن كنت لا تهوى اختصاص الهندسة حتى لو كنت من العشرة الاوائل ستبقى متعلم اكاديمي فقط !. ولا يمكنك الابداع بلقب المبرمج أن كنت لا تحب اختصاص علوم الحاسبات ايضاً. 
كن واعياً في اختياراتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق